أعلان الهيدر

الخميس، 28 فبراير 2019

الرئيسية خطوات تأسيس النادي التربوي

خطوات تأسيس النادي التربوي

       


 تعد مراكز الإنصات والإرشاد التربوي داخل فضاء المؤسسات التعليمية ذات اهمية قصوى للإرتقاء بالحياة المدرسية خاصة في ظل تعقد العلاقات وتشابكها في المجتمع المدرسي وما يعرفه من تنامي ظواهر غير صحية كالعنف المدرسي والإنقطاع عن الدراسة او التعثر او تشنج الجو العلائقي او تخريب للتجهيزات او تناول المخدرات....... مما يفرض ضرورة ايجاد اليات تربوية كفيلة بفهم تلك الظواهر والتعبيرات وتفهمها والبحث عن انجع الوسائل التربوية للانصات اليها ومعالجتها, وعليه يمكن ان نقول على ان مراكز الانصات والارشاد التربوي جزء من مكونات الحياة المدرسية يروم اعطاء معنى لوجود التلميذ-ة- داخل فضاء المؤسسة التربوية والإقتراب من مشاكله وهمومه وتفهمها ومساعدته على اثبات ذاته بشكل صحي وتوجيهه ومساعدته على تخطي مختلف الصعوبات والعراقيل التي يمكن ان تعرقل مساره -ها-الدراسي.


 و      لتأسيس النادي التربوي يمكن  إتباع الخطوات التالية:                                             
الخطوة الأولى:
عقد اجتماع المجلس التربوي بالمؤسسة والاتفاق على الصيغة المعتمدة في تأسيس الأندية وقد جاء دليل الحياة المدرسية بثلاث صيغ أساسية يمكن إبرازها على النحو التالي:
الصيغة 1(صيغة النادي الوحيد):
 يتم إحداث ناد وحيد بالمؤسسة تحت الإشراف التربوي المباشر، وينضوي تحته مجموعة من الأندية الفرعية على شكل لجان وظيفية.
الصيغة 2 ( صيغة الناديين):

يتم إحداث ناديين جامعين بالمؤسسة، ناد التفتح العلمي والتكنولوجي والمهني،ونادي التفتح الاجتماعي والرياضي،وينضوي تحت كل واحد  منهما مجموعة من الأندية الفرعية حسب أنشطتها الموضوعاتية. وفي هذه الحالة، تشكل لجنة خاصة تحت الإشراف المباشر للمجلس التربوي تتولى التنسيق بين هذين الناديين.
الصيغة 3(صيغة تعدد الأندية):
 تترك الحرية للمؤسسات في إحداث الأندية التربوية بالعدد الذي تراه مناسبا، بحيث لا يسمح بإحداث أندية متعددة في نفس المجال(ناد واحد للمسرح المدرسي مثلا)،وتشكل في هذه الحالة كذلك لجنة التنسيق فيما بين هاته الأندية،تعمل تحت الإشراف المباشر للمجلس التربوي.
 الخطوة الثانية:
في المرحلة التالية يتم وضع الخطوط العريضة لمشروع تأسيس النادي، ويتضمن العناصر التالية على سبيل الاستئناس:
·        اسم النادي:( النادي العلمي التكنولوجي /الصحي/ التربية على المواطنة وحقوق الإنسان/البيئة والتنمية المستدامة/ القراءة والمطالعة....).
·        التصور العام أو دواعي تأسيس النادي ( بعد تحليل للواقع الذي يعيشه التلاميذ والمحيط والمؤسسة بواسطة أدوات تشخيص بسيطة (استمارة/استجواب/اجتماع....) لتحديد نوع النادي التربوي الذي سيلبي حاجيات المتعلمين ويستجيب لرغباتهم وميولاتهم الفكرية والمهارية والعلمية والثقافية...)
·        تحديد الأهداف المتوخاة من وراء تأسيس النادي التربوي.
·        وضع تصور أولي لبرنامج الأنشطة التي يقترحها النادي على التلاميذ.
·        تحديد الشركاء المحتملين.
·        تحديد وسائل العمل.
كما يمكن في نفس الفترة الاستعانة  بخبرة أساتذة من خارج المؤسسة لديهم تجربة في مجال الأندية التربوية للمساعدة التأطير والتنشيط أيضا.
الخطوة الثالثة:
يقدم الأستاذ مشروع النادي للجنة المنبثقة عن المجلس التربوي في حالة تأسيسها أو تقديمه (المشروع) مباشرة إلى مدير المؤسسة من أجل الموافقة المبدئية، في نفس الوقت ينبغي طرح فكرة وأهداف النادي على التلاميذ ومناقشتها معهم  لتحسسهم بالموضوع وتحفيزهم للانخراط الفعلي في النادي.
الخطوة الرابعة:
فتح باب الانخراط أمام جميع تلاميذ المؤسسة دون تمييز حسب الجنس أو السن أو المستوى الدراسي، وذلك بوضع إعلان مرفق بخاتم الإدارة، ويستحسن اختيار مكان مناسب داخل فضاء المؤسسة(المدخل الرئيسي/وسط الساحة...).

الخطوة الخامسة:  
جمع التلاميذ الراغبين في الانخراط في النادي في تاريخ ومكان معين ،من أجل عقد الجمع العام لتأسيس النادي،وذلك بعد إخبار إدارة المؤسسة بالأمر،ويمكن للأستاذ أن يحضر بحاسوبه الخاص ملف باوربوينت يوضح فيه أهم أهداف وأنشطة النادي وفقرات أخرى يراها مفيدة في هذا الجمع العام التأسيسي.
كما يمكن استدعاء بعض ممثلي هيأة الإدارة وهيئة التدريس وحتى عن جمعية آباء وأولياء التلاميذ في إطار انفتاح المؤسسة على المحيط والشركاء الداخليين.
وبعد الترحيب بالجميع وشكر كل من ساهم في نجاح عقد الجمع العام، يقوم الأستاذ بالتعريف بالنادي واقتراح هيكلة تنظيمية له.
الخطوة السادسة: 
تحرير محضر الجمع العام التأسيسي للنادي وتسليم نسخة منه لإدارة المؤسسة،ينبغي أن يتضمن المحضر العناصر الأساسية التالية:
- اسم المؤسسة.                           
- تاريخ انعقاد الجمع العام التأسيسي للنادي.
- مكان عقد الجمع العام.
- الاسم الشخصي والعائلي للمسير وصفته.
- جدول الأعمال.
- مجموع التلاميذ الحاضرين في الجمع العام عدد الإناث منهم.
الخطوة السابعة:
عقد اجتماع لأعضاء النادي، وذلك تحت تنشيط الأستاذ المشرف على النادي ويتم خلال هذا الاجتماع تشكيل لجن أو فرق عمل لتسيير النادي.
تحديد برنامج دقيق لأنشطة النادي (التاريخ /نوع النشاط)
وضع أنشطة النادي على شكل خطة عمل (وهي من أهم مراحل تشكيل النادي إذ لها دور هام في استقطاب الدعم المادي و دعم الشركاء المحتملين.
وضع ميثاق أو قانون داخلي للنادي.
بعد الانتهاء من الاجتماع يرفع تقرير إلى الإدارة يتضمن جدول الأعمال وتاريخ ومكان الاجتماع وعدد الحاضرين والمتغيبين وأهم النقط والمحاور التي تم التطرق له في هذا الاجتماع


هناك 5 تعليقات:

  1. norton offers several security packages, each priced differently and having unique specifications, to assist people in becoming safer. The antivirus programs come with firewall protection, exhaustive virus definitions, and advanced mechanisms to offer complete security. Norton antivirus programs are light-weight, user friendly, and can be downloaded from norton.com/setup.

    ردحذف

  2. You’re a very skilled blogger. I have joined your feed and look forward to seeking more of your fantastic post. Also, I have shared your web site in my social networks!
    www.trendmicro.com/downloadme

    ردحذف

  3. Amazing Post. Your writing is very inspiring. Thanks for Posting.
    kaspersky-download-already-purchased

    ردحذف
  4. Awesome post, but if anyone feels the need to learn more how to bitdefender visit this link :www.bitdefender.com/download

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.