أعلان الهيدر

الأربعاء، 3 يناير 2018

الرئيسية البرنامج الإستعجالي

البرنامج الإستعجالي

 البرنامج الإستعجالي
      المخطط أو البرنامج الاستعجالي هو عبارة عن خطة إنقاذ للنسق التربوي التعليمي المغربي من الأزمات العديدة التي يتخبط فيها. ويستند في جوهره على مبدأين أساسين. المبدأ الأول يكمن في التخطيط المبرمج الذي يتسم بالتدقيق، والتركيز، والانتقاء، والفاعلية، والإجرائية، والبراجماتية، وقابلية التنفيذ... والمبدأ الثاني يتضح جليا في التنفيذ الفوري للبرنامج، والتسريع في تطبيقه، وترجمته ميدانيا وواقعيا، بدون تريث ولا إبطاء ولا تأخير، ولو تحقق ذلك التطبيق عبر فترات متعاقبة، وتم تنفيذه بشكل استعجالي متدرج عبر سنوات دراسية متوالية. لأن برنامج إصلاح التربية والتعليم هو برنامج بشري تنموي تظهر نتائجه عبر فترات بعيدة.
 ينقسم إلى قسمين رئيسيين متكاملين:
تضمن القسم الأول المبادئ الأساسية التي تضم المرتكزات الثابتة لنظام التربية و التكوين و الغايات الكبرى المتوخاة منه، و حقوق وواجبات كل الشركاء و العبئة الوطنية لإنجاح الإصلاح. أما القسم الثاني فيحتوي على ستة مجالات للتجديد موزعة على 19 دعامة للتغيير:

القسم الأول:   المبادئ الأساسية
القسم الثاني:   مجالات للتجديد ودعامات التغيير
- المجال الثاني   :  التنظيم البيداغوجي​
104 - يستجيب الرفع من جودة أنواع التعليم من حيث المحتوى والمناهج، لأهداف التخفيف والتبسيط والمرونة والتكيف.

105 - تتم مراجعة جميع المكونات البيداغوجية والديداكتيكية لسيرورات التربية والتكوين، وذلك في أفق تحقيق غايتين:

الأولى تهم الإرساء التدريجي للنظام التربوي الجديد لأسلاك التربية والتكوين، وفق ما جاء في الدعامة الرابعة من هذا الميثاق؛
الثانية تتعلق بإدخال تحسينات جوهرية ترفع من جودة التعليم في جميع مستوياته.
وتشمل هذه المراجعة، بصفة خاصة، البرامج و المناهج، والكتب والمراجع المدرسية، والجداول الزمنية والإيقاعات الدراسية، و تقويم أنواع التعلم وتوجيه المتعلمين؛ وتهم هذه المراجعة مجموع المؤسسات العمومية والخاصة.



- المجال الرابع   :    الموارد البشرية

-
 المجال الخامس:   التسيير و التدبير​


- المجال السادس:  الشراكة و التمويل​

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.