أعلان الهيدر

الجمعة، 8 مايو 2020

الرئيسية مصطلحات ومفاهيم وأعلام التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة الثالثة ثانوي إعدادي وفق الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي

مصطلحات ومفاهيم وأعلام التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة الثالثة ثانوي إعدادي وفق الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي


مصطلحات ومفاهيم وأعلام مادة التاريخ:

- النازية: من أهم الأنظمة السياسية الديكتاتورية التي ظهرت في أوروبا بين الحربين بألمانيا على يد أدولف هتلر منذ سنة 1933
- المجال الحيوي: سياسة توسعية نهجها أدولف هتلر قبل الحرب العالمية الثانية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للشعب الألماني.
-الأنشلوس: مفهوم ارتبط تاريخيا بالعملية التي قامت بها ألمانيا عند ضمها للنمسا في مارس 1938.
- هتلر: هو أدولف هتلر زعيم ألمانيا ما بين (1933م و1945م ). ولد بالنمسا سنة 1889م ،وصل إلى رئاسة للحزب الوطني الاشتراكي (النازي) سنة 1921م ، ألف كتابا سماه (كفاحي )، أصبح رئيسا لألمانيا (الرايخ الثالث) سنة 1933م، لقب بالفوهرر، أشعل فتيل الحرب العالمية الثانية بعد هجومه على بولونيا سنة 1939م ثم انهزم سنة 1945م فانتحر.
- عصبة الأمم: منظمة دولية أنشأت في 28 أبريل 1919م من طرف الدول الموقعة على معاهدة فرساي، بهدف ضمان الأمن والسلم في العالم.كان مقرها بجنيف.
- الحركة الصهيونية: حركة سياسية ظهرت في أواخر القرن 19م ، تدعو إلى قومية يهودية بسبب ما لاقاه اليهود من عداء في روسيا وأوروبا الشرقية، عقدت مؤتمرها الأول بمدينة بال السويسرية سنة 1897م حددت فيه الوسائل التي ستمكنها من استعمار فلسطين. كان من أبرز دعاتها تيودور هرتزل.
- الانتداب: شكل من أشكال الاستعمار حيث تدعي دولة قوية أنها تقوم بتقديم التوجيه والمساعدة لدولة ناشئة لتصبح قادرة على تسيير شؤونها. وقد طبقت هذه السياسة على المناطق التي كانت خاضعة للاستعمار الإنجليزي.
- نظام الحماية: نظام استعماري فرض على المغرب بمقتضى معاهدة فاس في 30 مارس 1912، نص على إقامة أجهزة إدارية على رأسها مقيم عام بجانب إدارة المخزن المغربية لتنظيم شؤون البلاد وتسهيل عملية الاستغلال.
- الحرب العالمية الثانية: صراع عسكري اندلع في شتنبر 1939 بين مجموعتين دوليتين: مجموعة دول الحلفاء ومن بينها فرنسا، ومجموعة دول المحور وتتزعمها ألمانيا. وقد انتهت في شتنبر 1945 بهزيمة دول المحور.
- الظهير البربري: مرسوم أصدرته السلطات الفرنسية بالمغرب في 16 ماي 1930م بهدف إحداث التفرقة بين العرب والامازيغ في مجال القضاء والسياسة والتعليم.
- الحركة الوطنية المغربية: تيار شعبي ظهر على يد جماعة من المثقفين المغاربة بعد صدور الظهير البربري سنة 1930 بهدف توعية وتعبئة الشعب المغربي لمناهضة المستعمر وكشف مشاريعه الاستعمارية وإرغامه على الاعتراف بالاستقلال.
- المخططات الاقتصادية المغربية: برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية, تمتد على مدى زمني معين (ثلاث أو خمس سنوات), عرفها المغرب بعد الاستقلال وبشكل رسمي مع المخطط الخماسي الأول(1960 -1964)م.
- الاستقلال: المقصود به استقلال وتخلص المغرب من الاستغلال والاستعمار الفرنسي والإسباني وذلك منذ 18 نونبر 1955.
- استكمال الوحدة الترابية: هي عملية البناء الذي قام بها المغرب مباشرة بعد الاستقلال (1965) للتخلص من رواسب الاستعمار واستهدفت بناء المغرب الجديد في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية... وقد بدأت في عهد محمد الخامس واستمرت في عهد الحسن الثاني ومحمد السادس.
- المقاومة: هي العمليات المسلحة التي قام بها زعماء القبائل والمناطق المغربية لرد التدخل الاستعماري الإسباني والفرنسي ما بين 1912م و1934م.
- الدولة الحديثة: هي المغرب الجديد بعد الاستقلال الذي أرسى دعائمه محمد الخامس وواصل بناءه الحسن الثاني ومازال الملك محمد السادس يشيد أركانه... والقائم على المؤسسات والأنظمة الديمقراطية والاعتراف لجميع المغاربة بالحقوق وبالحريات النقابية.
- زعماء المقاومة: زعماء القبائل المغر بية الذين قاوموا التدخل الاستعماري الفرنسي والإسباني ما بين سنتي 1912م و1934 م. ومنهم محمد بن عبد الكريم الخطابي / عسو اوبسلام / موحا او حمو الزياني / أحمد الهيبة...
- السلطان سيدي محمد بن يوسف: هو السلطان محمد الخامس (1961-1909): تولى الحكم سنة 1927م, ينتمي إلى الأسرة العلوية, عايش فترة الاستعمار ثم فترة الاستقلال وعمل على تحقيقه.
- الملك الحسن الثاني: هو الحسن بن محمد بن يوسف,ولد بتاريخ 09يوليوز1929 ,تولى الملك سنة1961م وتوفي يوم 23يوليوز1999م
- الملك محمد السادس: هو محمد بن الحسن، ولد يوم الأربعاء 21 غشت 1963 بالرباط. وفي 30 يوليوز 1999 تولى عرش المغرب. أعطى الأولوية لحل المشاكل الاجتماعية حيث قام بإنشاء مجموعة من المؤسسات التضامنية مثل مؤسسة محمد الخامس للتضامن كما أعطى انطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية... أسس لدولة الحق والقانون لضمان حقوق وحريات المواطنين.




مصطلحات ومفاهيم مادة جغرافيا
- قوة اقتصادية عظمى: قوة تحتل المراتب المتقدمة عالميا على مستوى الإنتاج والاستهلاك في جميع الأنشطة الاقتصادية. خاصة الصناعة والتجارة نموذج (الولايات المتحدة الأمريكية).
- قوة تكنولوجية: قوة تعتمد على التقنيات الدقيقة العالية التكنولوجيا وصناعة الذكاء نموذج اليابان.
- التحول الاقتصادي: الانتقال من اقتصاد موجه قائم على التوجيه والتخطيط المركزي من طرف الدولة ,إلى اقتصاد السوق المبني على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج والمنافسة وحرية تحديد الأسعار وتحقيق الأرباح.
- النظام الاشتراكي: مذهب اقتصادي واجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج للقضاء على التفاوتات الاجتماعية.
- اقتصاد السوق: اقتصاد يقوم على قانوني العرض والطلب وتحرير الإنتاج وأسعار السلع.
- نموذج تنموي عربي: تعتبر مصر نموذجا لبلد عربي استطاع الانتقال من خانة الدولة السائرة في طريق النمو إلى مستوى الدول النامية اعتمادا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية...
- الغنى الطبيعي: كل ما يتوفر عليه بلد معين من ثروات طبيعية (تضاريس ومصادر الطاقة ومعادن...) متنوعة تعتبر دعامة لكل تقدم اقتصادي..
- الضعف التنموي: حالة سلبية تكشف عجز بلد معين عن مواكبة التقدم بسبب سوء التنظيم والتدبير للموارد الطبيعية وانتشار الفساد السياسي.
- الناتج الداخلي الإجمالي : هو مجموع إنتاج القطاعات الاقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة مع إضافة إلى ذلك الموارد التي تعود على الدولة من الخارج وطرح المبالغ التي تؤدي بها هذه الدولة عن مختلف المنتوجات والخدمات التي تحصل عليها الدولة من الخارج.
- مؤشر التنمية البشرية: مقياس تركيبي لقياس التنمية البشرية ببلد ما بناء على ثلاث مؤشرات: الدخل الفردي ، مستوى التمدرس وأمل الحياة. ويصنف إلى ثلاث أصناف عالي / متوسط / ضعيف.
- النهج الجغرافي: تقنية لدراسة ظواهر اقتصادية من مجالات جغرافية مختلفة باستعمال خطوات النهج الجغرافي وهي:
+الوصف الجغرافي: عملية فكرية تهدف تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة.
+التفسير الجغرافي: عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة.
+التعميم الجغرافي: عملية فكرية تهدف تقنين التفسير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة.
- ظاهرة اقتصادية: كل حدث أو حقيقة قابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي: كالإنتاج والاستهلاك والتبادل والفلاحة والصناعة والتجارة...إلخ.

مصطلحات ومفاهيم مادة تربية على المواطنة:
- التراث: كل ما خلفته لنا الأجيال السابقة في مختلف الميادين الدينية والفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية، وآثار ذلك في أخلاق أمة ما وعقلياتها وأنماط عيشها وسلوكياتها، ويكون إما مسموعا أو مكتوبا أو مبنيا أوغير ذلك.
- التراث الفني: كل ما خلفته أمة ما في المجال الفني من رسم ونحت و شعر وزجل وموسيقى ومسرح ورقص فردي وجماعي....
- ترشيد استعمال الموارد الطبيعية: اعتماد أسلوب معقلن لاستغلال الموارد يقوم على تفادي التبذير قصد المحافظة عليها.
- تنمية مستديمة: تنمية تلبي حاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
- البيئة: هي المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية،إضافة إلى الإنسان ومنجزاته.
- حوار الأديان: هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الأديان السماوية (الإسلام –اليهودية والمسيحية) بأكملها للعمل على خلق الأمن والسلام في العالم ونبذ العنف.
- السلم العالمي: هو الحوار والتعايش والتفاهم بين حضارات العالم وتوفير الأمن والاستقرار والطمأنينة للأفراد والجماعات وإبعاد كل الأخطار المهددة لحياتهم بصرف النظر عن عقيدتهم وعرقهم ولونهم وجنسهم.
- التعايش السلمي: هو قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.
- قيم المواطنة: مفاهيم تعكس سلوك المواطنة الحقة المرتبطة بالحق والواجب ومنها : الحرية –المساواة – العدل- الديمقراطية – التضامن – السلم...
- برنامج إعلامي: هو برنامج مسموع أومرئي أو مكتوب, مكون للمشهد الإعلامي والهادف إلى ربط الاتصال بالجمهور.
- الإعلام السمعي: إعلام يتيح إمكانية الإتصال بالكلمة المنطوقة (البرامج الإذاعية).
- الإعلام المرئي: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بواسطة الصورة والكلمة(البرامج التلفزيونية).
- الإعلام المكتوب: إعلام يتيح إمكانية الاتصال بالكلمة المكتوبة(الصحف، المجلات...).
- البرهنة: مجموعة أفكار حجاجية تقدم لجهة معينة قصد التأثير عليها لتبني موقف أو سلوك معين أو إتخاد قرار خدمة للمصلحة العامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.